المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


نشاط الوزراء

الحاج حسن: أصبح بالامكان الحصول على مادة ارشادية شبه كاملة عن الزيتون


شدّد وزير الزراعة حسين الحاج حسن على "اهمية المواكبة الايطالية في مختلف الانشطة منذ سنوات ولا سيما في موضوع زيت الزيتون".

وقال خلال مؤتمر صحافي عقده في الوزارة "اليوم يتم عرض نتائج عمل مشروع زيت لبنان الذي ينفذ ضمن مشروع التعاون الايطالي مع وزارة الزراعة والذي ألحق به مشروع ثان حيث اصبح مشروعا متكاملا وصل الى امور هامة اقتصاديا وانتاجيا وارشاديا"، مشيرا الى انه "أطلق مشروع تسويق زيت الزيتون في نقابة المهندسين اوائل الشهر الحالي"، متمنيا على "الإعلام تحفيز المزارعين على الانتساب الى المشروع لأهميته في رفع الجودة والنوعية ومنع كساد الانتاج".

ونوه الوزير الحاج حسن بـ"الجهود المبذولة للارشاد في مجال الزيتون حيث سبق اصدار القرص المدمج عن التقليم أقراص مدمجة شرحت كيفية مكافحة مرض عين الطاووس وقرص ارشادي حول الزيتون". وأعلن عن "قرب صدور قرص مدمج يشرح كيفية الاستفادة من زيبار الزيتون، حيث اصبح بإمكان المزارع الحصول على مادة ارشادية شبه كاملة حول الزيتون"، ولفت الى "اهمية القصة المصورة التي اعدها المشروع كجزء من التوجه الى الاطفال والكبار لشرح كيفية الاهتمام بشجرة الزيتون بأسلوب سهل ومبسط"، مؤكدا "اهمية العلم في تطور القطاع الزراعي"، ومشيرا الى "انتاج كمية كبيرة من القرص المدمج عن تقليم الزيتون".



وتحدث وزير الزراعة عن نتائج الاجتماع الذي عقده مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لبحث زيادة الانتاج الزراعي بكفاءة وجودة، وأهمية ان تساعد الدولة على تحسين الجودة وتخفيض كلفة الانتاج.

وقد تم خلال المؤتمر الصحافي عرض للاصدار الاستثنائي الثالث للصندوق الترويجي الذي تم تصميمه خصيصا للجمع بين البالغين والأطفال. ويحتوي الصندوق على ثلاث زجاجات 500 ميلليلتر من زيت الزيتون المستخرج الطازج، وصابونة زيت الزيتون، وقصة حول الزيتون من الشجرة الى المعصرة.
يذكر ان مشروع "الدعم الاجتماعي والاقتصادي لعائلات منتجي الزيتون التي تنمو في المنطقة الهامشية المتزايدة في لبنان ومشروع زيت لبنان الذي تموله وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية (MAE)، والذي ينفذه المعهد الزراعي المتوسطي في باري (MAIB) ، بالاشتراك مع وزارة الزراعة اللبنانية، يهدف لدعم النمو الاجتماعي والاقتصادي لمزارعي الزيتون في المناطق المهمشة في لبنان، عن طريق تحسين نوعية انتاج الزيت وزيتون المائدة، واقتراح حلول للمشاكل البيئية المتصلة بالزيتون وسلسلة إنتاج الزيت، وتحسين إعادة استخدام المنتجات الثانوية وتعزيز خصائص زيت الزيتون البكر اللبناني، وإبراز مذاقه الاستثنائي، وآثاره المفيدة على الصحة وقيمته التاريخية والثقافية.

26-كانون الثاني-2012

تعليقات الزوار

استبيان