المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


شهداء شهر كانون الثاني

الشهيد مرتضى خليل حوماني


بطاقة الشهيد:

 

الاسم: مرتضى خليل حوماني.

الاسم الجهادي: بلال.

مكان وتاريخ الولادة: دير قانون / رأس العين - 6/6/1966.

الوضع الاجتماعي: أعزب.

المستوى العلمي: المرحلة الابتدائية.

مكان وتاريخ الاستشهاد: دير قانون - 28/1/1985.

نبذة عن حياة الشهيد:

وُلد الشهيد مرتضى خليل حوماني بتاريخ 6/6/1966، في دير قانون - رأس العين، في أسرة فقيرة مؤمنة مجاهدة، وتميّزت طفولته بالحيوية الزائدة .

درس المرحلة الابتدائية وحصل على شهادة السرتيفكا (شهادة المرحلة الابتدائية قديماً) من مدرسة دير قانون الرسمية، والتحق بمهنية جبل عامل لدراسة اختصاص ميكانيك السيارات.

التزم قبل سنِّ التكليف، وكان من روّاد مسجد القرية، حيث أصبح يقيم الآذان فيه بشكل مستمر، وكان متابعاً لمحاضرات السيد موسى الصدر في مدينة صور.

كان باراً بوالديه، يساعد والده في الأعمال المختلفة، وكان محبوباً من أرحامه وأهل بلدته، وتحلّى بشخصية جدية، واثقة، إضافةً إلى قوة بدنية.

انضم إلى صفوف المقاومة الإسلامية في عام 1983، فخضع لعدَّة دورات ثقافية وعسكرية، وشارك في عدّة مهمات جهادية، أظهر خلالها بسالته.

بينما كان يضع عبوة ناسفة في أحد بساتين مدينة صور، والذي كان جنود العدو الصهيوني يتخذونه ممراً يومياً لهم، رآه أحد العمّال الأجانب في المنطقة، فوشى به لجنود العدو، الذين نصبوا له كميناً، وأطلقوا عليه الرصاص من كل حدبٍ وصوب، فاستشهد على الفور.
 
نُقل جثمانه الطاهر إلى مستشفى جبل عامل، ومنها إلى منزل ذويه في دير قانون النهر صباح اليوم الثاني.

شُيِّع من قِبل أهل القرية، والبلدات المجاورة، في موكبٍ حاشد جاب البلدة وصولاً إلى جبانتها، حيث ووري الثرى بتاريخ 29/1/1985.

 

04-شباط-2014

تعليقات الزوار


استبيان