المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


عمليات العام 1984

عمليات المقاومة الاسلامية ضد الاحتلال في لبنان عام 1984


من العمليّات المدوّنة في تاريخ المقاومة الاسلامية ضد الاحتلال الصهيوني للبنان عام 1984:

بتاريخ 1/ 6/ 1984:

نفّذ مجاهدو المقاومة الاسلامية في لبنان هجوماً بالقذائف الصاروخية على المعسكر الاسرائيلي في الحوش في البقاع الغربي، ما أدّى الى سقوط  اصابات مباشرة من جنود الاحتلال الاسرائيلي.

بتاريخ 3/ 6/ 1984:

دمّر مجاهدو المقاومة الاسلامية في لبنان آلية للاحتلال الاسرائيلي من خلال تفجير عبوة ناسفة أثناء مرورها على طريق عام برج الشمالي ـ البازورية. فأصيب جميع أفراد طاقم الدورية.

كما فجّرت المقاومة الاسلامية عبوة ناسفة أثناء مرور دورية معادية على طريق عام مليخ ـ اللويزة.

بتاريخ 4/ 6/ 1984:

فجّر مجاهدو المقاومة الاسلامية لغماً أرضياً لدى مرور ناقلة جند اسرائيلية  قرب جب جنين في البقاع الغربي، ما أدى الى تدمير الناقلة. كما تم تفجير في اليوم عينه سيارة العميل احمد قانصو من بلدة الدوير ـ النبطية، وهو مرافق لأحد "وجهاء" المنطقة المحليين من العملاء للعدو، وتم ايضاً تعطيل آلية اسرائيلية اثر انفجار عبوة ناسفة تعرضت لها أثناء مرورها في بلدة جويا في قضاء صور.


من أرشيف جريدة "العهد" (العدد صفر)


بتاريخ 5/ 6/ 1984:

نفّذت المقاومة الاسلامية في لبنان هجوماً على مقر لـ"جيش لبنان الجنوبي"  (ميليشيا أنشأتها اسرائيل) عند مثلث الراهبات في صيدا. كذلك انفجرت عبوة ناسفة اثناء مرور دورية معادية أدت الى تدمير آلية واصابة جميع  أفراد طاقمها، وفي نفس اليوم ايضاً تعرضت دورية اسرائيلية لنيران كمين مسلح أثناء مرورها قرب مدخل كامد اللوز لجهة جب جنين.

بتاريخ 6/6/ 1984:

فجر مجاهدو المقاومة الاسلامية عبوة ناسفة أثناء مرور دورية اسرائيلية على طريق عام جويا مما أدى الى مقتل وجرح أكثر من عشرة جنود صهاينة.

كما زرع المجاهدون لغماً أرضياً أثناء مرور دورية اسرائيلية بين بلدتي الحنية وزبقين فقطعت القوات الاسرائيلية الطريق على الأثر واطلقت النار بشكل عشوائي باتجاه المدنيين، ما أدى الى اصابة المواطن فهمي محمد حسن من بلدة الحنية.

كما تم استهداف موقع لقوات الاحتلال الاسرائيلي عند جسر باتر لم تحدد الخسائر على اثره، واستُهدف موقع اسرائيلي ايضاً في نادي الشقيف قضاء النبطية لهجوم بقذائف بـ 7 ولم تتوافر معلومات عن حجم الاصابات.

بتاريخ 7/ 6/ 1984:

نفّذت المقاومة الاسلامية في لبنان عمليتان ضد قوات الاحتلال الاسرائيلي، واحدة على بعد كيلومتر من قرية معروب والأخرى الى الجنوب من نهر الزهراني حيث قصفت المقاومة احد المواقع الاسرائيلية بالصواريخ.

بتاريخ 8/ 6/ 1984:

نفّذ مجاهدو المقاومة الاسلامية عمليتان ضد الاحتلال الاسرائيلي. الأولى ضد دورية اسرائيلية اثناء مرورها على طريق عام صيدا ـ صور. والثانية ضد دورية اسرائيلية أيضاً على طريق ترابية بين بلدتي طير دبا ومعركة.

بتاريخ 9/ 6 / 1984:

نفّذت المقاومة الاسلامية 4 عمليات ضد قوات الاحتلال الاسرائيلي. الأولى على طريق وادي جيلو ـ البازورية وأدت الى تدمير سيارتي جيب. والثانية في بلدة جويا قضاء صور. والثالثة في بلدة كفر مشكي قضاء البقاع الغربي. أما العملية الأخيرة فكانت في الشارع الرئيسي لمدينة صور وقد نتج عن هذه العمليات اصابة عدد من الجنود الصهاينة بجروح.

بتاريخ10 /6 /1984:

أطلق مجاهدو المقاومة الاسلامية وابلاً من نيران أسلحتهم الخفيفة على مقر القيادة العامة  للإحتلال الاسرائيلي. كما أطلقت المقاومة قذيفة "آربي جي" على دورية اسرائيلية  عند المدخل الجنوبي لمدينة صيدا. وألقيت قنبلة يدوية على دورية اسرائيلية في الجهة الشمالية لمدينة صيدا.

بتاريخ 11/ 6/ 1984:

نفّذت المقاومة الاسلامية ثلاث عمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي، اثنتان في مدينة صيدا والثالثة على طريق برج رحال قضاء صور.

بتاريخ 12/ 6/ 1984:

شنّت المقاومة الاسلامية في لبنان ست عمليات ضد قوات الاحتلال الاسرائيلي في الجنوب. فهاجمت المقاومة 3 دوريات معادية، الاولى قرب العباسية  والثانية في خيزران والثالثة على طريق عدشيت.

وفي القطاع الشرقي قصفت المقاومة الاسلامية معسكراً  شرقي المجيدية ومربض مدفعية في وادي مشق ودورية قرب بعلول. كما هاجم المجاهدون موقعاً لقوات "جيش لبنان الجنوبي" في القسم الشمالي من شارع رياض الصلح في صيدا. وأوقعت معظم العمليات اصابات مباشرة في صفوف العدو.

بتاريخ 13 / 6 / 1984:

نفذ مجاهدو المقاومة 6 عمليات ضد قوات الاحتلال الاسرائيلي. فقد هاجموا مركزاً اسرائيلياً عند مثلث صديقين ياطر كفرا في قضاء صور. كما هاجموا دورية اسرائيلية عند المدخل الغربي لبلدة حبوش. كذلك فجروا عبوة ناسفة استهدفت دورية اسرائيلية كانت تجوب الشارع الرئيسي في النبطية، وأفاد شهود عيان ان الانفجار أدى الى تدمير احدى آليات الدورية وقتل وجرح جميع أفراد طاقمها. وانفجرت عبوة داخل معمل خياطة في حي المنزلة في النبطية الفوقا لصاحبه سلمان رمضان وهو أحد عناصر "الحرس الوطني" العاملة مع الاحتلال. وافادت معلومات أمنية ان الانفجار اسفر عن تدمير جزء من المعمل ومقتل سلمان ورفيقين له في "الحرس الوطني" (ميليشيا تابعة للعميل سعد حداد) هما علي عطوي وحسين زهري. وانفجرت أيضاً عبوة ناسفة في سيارة مسؤول "الحرس الوطني" في الدوير علي حسن قانصو .

وفي صيدا سمع عند وقت السَّحَر دوي انفجارين. تبين ان مصدر الانفجار الاول منطقة الحمام العسكري شمال المدينة حيث يوجد موقع اسرائيلي ومصدر الثاني منطقة عين الحلوة.

بتاريخ 14 / 6 /1984:

أطلق مجاهدو المقاومة الاسلامية صاروخ أرض جو على طائرة مروحية اسرائيلية كانت تحلق فوق بستان السيدة في منطقة الزهراني، وذكرت بعض وكالات الانباء ان الصاروخ هو من نوع سام 7 اصاب الطائرة اصابة مباشرة وشوهدت تحترق وتقع في منطقة الزهراني.

المصدر: أرشيف جريدة "العهد"
09-نيسان-2014

تعليقات الزوار


استبيان