المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


عمليات العام 1985

عمليات المقاومة الاسلامية ضد الاحتلال في لبنان عام 1985


من العمليّات المدوّنة في تاريخ المقاومة الاسلامية ضد الاحتلال الصهيوني للبنان عام 1985:


الأربعاء 14 آذار 1985:

نفذ الاستشهادي في المقاومة الاسلامية ( الملقّب بأبو زينب) عملية استشهادية بطولية ضد قافلة عسكرية اسرائيلية. فاقتحم بوسيلة نقل محملة بـ 90 كيلو غرام من المتفجرات احدى قوافل الاحتلال الاسرائيلي المنسحبة من البقاع الغربي الى داخل الأرض المحتلة في فلسطين عند وصولها الى سهل الخيام، ونفذ عمليته الاستشهادية هاتفاً "يا زهراء".

العملية أسفرت بحسب اعتراف الاحتلال الاسرائيلي عن مقتل 13 جندياً على الأقل، واصابة 16 آخرين بجروح، فيما أكّدت مصادر المقاومة أن حجم الاصابات في صفوف العدو تجاوز السبعين بين قتيل وجريح.

 الخميس 12/ 12 / 1985:

- فجّر مجاهدو المقاومة الاسلامية عبوة ناسفة في خراج بلدة طلوسة اثناء مرور دورية مؤللة لقوات الإحتلال الاسرائيلي، أدت الى تدمير آلية اسرائيلية ومقتل جنديين وجرح عدد آخر.

- شنت المقاومة الاسلامية هجوماً بالأسلحة الرشاشة والصاروخية ضد موقع وادي العيون التابع للميليشيا لحد (ميليشيا أنشأتها اسرائيل) بالقرب من بدلة بيت ليف، وحصل اشتباك مع عناصر الموقع دام ربع ساعة مشطت على اثره قوات الاحتلال المنطقة.


- هاجم مجاهدو المقاومة مركزاً مشتركاً للمخابرات الإسرائيلية والميليشيات العميلة لها في بناية البيطار في منطقة صف الهوا مفترق بنت جبيل – عيناتا، ولم تعرف نتيجة الهجوم بسبب الطوق الذي فرضته قوات الإحتلال على المنطقة.

- قصفت المقاومة الاسلامية بصواريخ 107 ملم موقعاً مشتركاً للإحتلال وميليشياته العميلة قرب عرمتى (جزين)، واشتبكوا مع عناصره، ودمروا 3 آليات له.

الجمعة 13/ 12/ 1985 :

- هاجم مجاهدو المقاومة الاسلامية موقعاً للميليشيات العميلة للإحتلال الاسرائيلي في منطقة طير حرفا – الجبين، مستخدمين الأسلحة الرشاشة والصاروخية وقذائف الهاون عيار 60 ملم التي أصابت أهدافها مباشرة، ولم تعرف خسائر العدو بسبب تمشيطه المنطقة وقصفه بلدة مجدل زون.

- زرعت المقاومة الاسلامية عبوة ناسفة على طريق بصليا – جزين، حيث تم تفجيرها أثناء مرور احدى سيارات الميليشيات العميلة للإحتلال الاسرائيلي مما أدى الى تدميرها تدميراً كاملاً وقتل وجرح جميع من كان بداخلها. وعددهم 5 عناصر.

السبت 14/12/1985:

- هاجمت المقاومة الاسلامية دورية مؤللة لميليشيا العميل أنطوان لحد (ميليشيا أنشأتها اسرائيل) شرقي بلدة كفر رمان، فأصيبت الية شوهدت تحترق وسقط كل من كان فيها بين قتيل وجريح.

- هاجم مجاهدو المقاومة الاسلامية موقعين للميليشيات العميلة للاحتلال في جبل باسيل وتلال ياطر، وقد أصيب الموقعان اصابات مباشرة.

- قصفت المقاومة الاسلامية موقعاً لميليشيا العميل أنطوان لحد في وادي بيت ليف، بالصواريخ من عيار 107ملم، واثر ذلك دار اشتباك مع عناصر الموقع استمر لمدة ربع ساعة، عاد بعده المقاومون الى قواعدهم سالمين، موقعين بعد عدة اصابات في صفوف عناصر الموقع بين قتيل وجريح.

 الأحد 15/12/1985:

- فجر مجاهدو المقاومة عبوة ناسفة على طريق الدلافة - السويرة لدى مرور دورية مؤللة لميليشيا العميل أنطوان لحد، ما أدى الى اعطاب آلية وجرح عنصرين بداخلها.

- أطلقت المقاومة الاسلامية خمسة صواريخ من عيار 107 ملم على موقع لميليشيا العميل أنطوان لحد على مثلث بيت ليف- عيتا الشعب، وقد تصاعدت أعمدة اللهب من المواقع، فيما حضرت طوافتان الى المكان لنقل القتلى والجرحى الذين أحصي عددهم بعشر اصابات.


- قصف مجاهدو المقاومة الاسلامية مستعمرتي (نهاريا وحانيتا) بالصواريخ الثقيلة التي أصابت أهدافها بدقة حيث شوهدت سحب الدخان تندلع من المستعمرتين.

- هاجمت المقاومة الاسلامية بقذائف الـ(ار.بي.جي) موقع طير حرفا وقد اعترفت اذاعة الميليشيات بالعملية دون أن تذكر عدد الاصابات.

الاثنين 16/12/1985:

- قصف مجاهدو المقاومة الاسلامية موقعاً للميليشيات العميلة مشرفاً على بلدة ياطر.

- هاجمت المقاومة الاسلامية قافلة عسكرية اسرائيلية على طريق بليدا – حولا بالأسلحة الرشاشة، وأصابوا عدداً من أفرادها وعطبوا مركبة عسكرية.

- قصفت المقاومة الاسلامية موقعاً لميليشيا العميل أنطوان لحد في منطقة صف الهوا-قرب بنت جبيل ولم تحدد الخسائر.

الثلاثاء17/12/1985:

هاجم مجاهدو المقاومة الاسلامية موقعاً مشتركاً لقوات الاحتلال الاسرائيلي والميلشيات العميلة له على جسر الدلافة قرب بلدة قليا في البقاع الغربي مستخدمين الاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية، ما أدى الى اصابة آلية نصف مجنزرة واشتعال النار فيها، وافاد شهود عيان ان سيارتي اسعاف حضرتا الى الموقع واخلت الاصابات الى موقع اسرئيلي في مثلث برغز حيث شوهدت طائرة مروحية تهبط وتنقل المصابين الى داخل (فلسطين المحتلة).

- قصفت المقاومة الاسلامية بالصواريخ مواقع عديدة للاحتلال وميليشياته العميلة في منطقة مرجعيون، فسقط صاروخ على موقع تل النحاس جنوبي بلدة (مرج الملوك) وسقط آخر على تلة الحمامص حيث توجد مرابض مدفعية لميليشيا أنطوان لحد، كما سقط ثالث على حاجز لها عند مدخل بلدة كفركلا.

الاربعاء 18/12/1985:

- قصفت المقاومة الاسلامية بسبعة صواريخ (كاتيوشا)، موقع الاحتلال الاسرائيلي في تلة ياطر، أصابت أهدافها بدقة.

- فجر مجاهدو المقاومة الاسلامية عبوة ناسفة على طريق الدلافة - السويرة في البقاع الغربي، وذلك أثناء مرور دورية مؤللة لميليشيا العميل أنطوان لحد، فأصيبت احدى الآليات وجرح اثنان من عناصرها.

الخميس 19/12/1985:

- هاجم مجاهدو المقاومة الاسلامية بالأسلحة الصاروخية والرشاشة دورية مشتركة لقوات الاحتلال الاسرائيلي والميليشيات لعميلة له عند مثلث عيتا الشعب ـ بيت ليف فدمروا آلية للعدو.

- قصفت المقاومة الاسلامية موقعاً لميليشيا العميل أنطوان لحد قرب حفارية بقذيفتين (بـ 7) وأتبعتها بوابل من نيران رشاشات المجاهدين فأصيبت نقطة الحرس في الموقع.

الجمعة 20/12/1985:

- نصبت المقاومة الاسلامية كميناً لسيارة جيب عسكرية تابعة لميليشيا العميل أنطوان لحد في محلة المسلخ في بنت جبيل، وأمطرتها بوابل من نيران رشاشاتهم وقذائف الـ (ار بي جي) مما أدى الى احراقها وقتل من فيها.

- هاجم مجاهدو المقاومة الاسلامية موقعاً مشتركاً للاحتلال وعملائه في تلة السويداء (النبطية) مستخدمين الرشاشات وقذائف الـ (ب 7).


- أطلقت المقاومة الاسلامية قذيفتي (آر بي جي) على موقعين لميليشيا العميل أنطوان لحد في عين ابل وآخر قرب كفركلا في منطقة مرجعيون.

- دارت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الرشاشة والمدفعية على جبهة كفرفالوس ـ عين المير ـ لبعا ودمرت بنتيجتها دبابة لميليشيا العميل أنطوان لحد ومقتل وجرح طاقمها.

السبت 21/12/1985:

- نفذت المقاومة الاسلامية عملية جريئة ضد تجمع لقوات الاحتلال والميليشيات العميلة له في تلة الزمرية وقصفته بصواريخ من عيار 107 ملم، ثم شنت هجوماً على الموقع تحت وابل من الرشقات النارية والقذائف الصاروخية، وتمكن المجاهدون من قتل وجرح عدد من عناصره فيما أصيب اثنان من المقاومين تم نقلهما الى المنطقة المحررة رغم التحليق الكثيف للمروحيات الاسرائيلية.

- قصف مجاهدو المقاومة الاسلامية موقعاً لميليشيا العميل أنطوان لحد في وادي ابو قمحة بصواريخ من عيار 107 ملم أصابت الموقع اصابة مباشرة.

- فجّر مجاهدو المقاومة الاسلامية عبوة ناسفة كانوا قد زرعوها على طريق الريحان لدى مرور دورية مشتركة للعدو الصهيوني وأنطوان لحد مؤلفة من شاحنة محملة بالذخائر وسيارة جيب عسكرية فاحترقت السيارتان ودمرتا نتيجة انفجار الذخائر.

الاحد 22/12/1985:

- شن مجاهدو المقاومة الاسلامية هجوماً مزدوجاً ضد حاجز لجماعة العميل انطوان لحد في محلة الركايز بالقرب من مرجعيون وقصفوه بثلاث صواريخ من عيار 107 ملم واربع قذائف "ار بي جي". وعلى الاثر تقدمت مجموعة باتجاهه وهاجمته بالرشاشات الخفيفة والمتوسطة واستمرت المعركة ربع ساعة.

- قصفت المقاومة الاسلامية مستعمرة مستكفعام في فلسطين المحتلة بثلاثة صواريخ غراد اصابت اهدافها بدقة واوقعت اصابات جسيمة في الارواح والممتلكات وعلى الاثر تحركت الطوافات وهرب المستوطنون الى الملاجئ.

الاثنين 23/12/1985:

ـ هاجم مجاهدو المقاومة الاسلامية موقعاً مشتركاً لقوات الاحتلال الاسرائيلي والميليشيات العميلة له في منطقة صف الهوا قرب بلدة بنت جبيل بالأسلحة الصاروخية والرشاشة وأوقعوا عدداً من الاصابات بين عناصر الموقع.

- قصف المجاهدون الموقع المشترك للاحتلال والميليشيات في الحقبان ـ كفرا ب ـ 12 قذيفة من عيار 60 ملم وأصابوه اصابات مباشرة، وأوقعوا في صفوف افراده اصابات عدة، وردّت قوات الاحتلال والعميل لحد بقصف بلدتي كفرا وحاريص بقذائف هاون من عيار 120 ملم.

الثلاثاء 24/12/1985:

- أطلق مجاهدو المقاومة اربعة صواريخ من عيار 107 ملم على موقع لقوات الاحتلال والميليشيات التابعة له في منطقة يارين فاصابت اهدافها بدقة وشوهدت النيران تندلع من الموقع كما شوهدت مروحيات تعمل على اخلاء عشرات الاصابات من المكان.

- هاجمت المقاومة الاسلامية موقعاً لميليشيا العميل أنطوان لحد قرب كفر رمان مستخدمة القذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة، كما قصف المجاهدون موقع على الطاهر بقذائف صاروخية أتبعوها برشقات نارية غزيرة وقد أصيب الموقع بشكل مباشر.

- قصف المقاومون مستعمرة كريات شمونة (الخالصة) في الجليل الأعلى بصواريخ من نوع (غراد) وقد شوهدت النيران تشتعل في المكان المستهدف.

الأربعاء 25/12/1985:

- قصف مجاهدو المقاومة الاسلامية بصواريخ الكاتيوشا الموقع المشترك للاحتلال والميليشيات في تلة السويداء في كفررمان (النبطية) وأصابوه اصابات مباشرة دون ان تحدد الخسائر بين عناصره.

- هاجمت المقاومة الاسلامية بقذائف الهاون من عيار 60 ملم موقع المخابرات الاسرائيلية في تلة ياطر وردت عناصر الموقع بقصف مدفعي استهدف بلدتي كفرا وياطر.

- شنت المقاومة الاسلامية هجوماً ضد موقع للقوات الاسرائيلية في ماروس (جزين) مستخدمة القذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة.

المصدر: أرشيف جريدة "العهد"

19-نيسان-2014

تعليقات الزوار


استبيان