المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


عمليات كانون الثاني 1986

من العمليّات المدوّنة في تاريخ المقاومة الاسلامية ضد الاحتلال في كانون الثاني 1986

- بتاريخ الخميس 2\1\1986: 

قصف مجاهدو المقاومة الاسلامية منطقة الجليل في فلسطين المحتلة بـ 12 صاروخ من نوع غراد، سقطت في مستعمرة "كريات شمونة" وأدت الى اصابات جسيمة لم تحدد بينما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المكان. 

كما هاجم المجاهدون موقعاً مشتركاً  للاحتلال وعملائه على جسر الحمراء بالقذائف الصاروخية والاسلحة الرشاشة. 

- بتاريخ الجمعة 3\1\1986: 

شنت مجموعة الشهيد ابو قاسم محمد عواضة في المقاومة الاسلامية هجوماً ضد موقع لميليشيا العميل أنطوان لحد في تلة الطهرة قرب كفر رمان وتمكن المجاهدون من الوصول الى باب الموقع والساتر الترابي المحيط به، حيث قاموا بإلقاء القنابل اليدوية الى داخله وقصفوه بقذائف الـ "ار . بي . جي"  وأمطروه بوابل من رصاص رشاشاتهم واشتبكوا مع عناصره في معركة ضارية أدت الى تدمير دبابة وقتل وجرح عدد كبير من أفراده. 

الى ذلك، فجّرت مجموعة الشهيدين علي اسماعيل ومصطفى شقير في المقاومة الاسلامية، عبوتين كبيرتين، الأولى في جيب اسرائيلي أدت الى احتراقه وقتل من فيه، والثانية بدورية للمشاة كانت تقوم بالتمشيط في منطقة جسر الدلافة، وقد قتل جميع أفراد الدورية. 

وفجّر المجاهدون عبوة ناسفة استهدفت دورية اسرائيلية على طريق ميس الجبل المحاذية للشريط الشائك الفاصل بين الحدود اللبنانية وفلسطين المحتلة، ولدى وصول تعزيزات العدو الى المكان اشتبك معها المجاهدون في معركة ضارية. 

- بتاريخ السبت 4 \1\1986: 

لدى مرور دورية للعميل أنطوان لحد على الجسر الحديدي في محور الدلافة، فجر المجاهدون عبوة ناسفة كبيرة سمع دويها من مسافات بعيدة، فيما ارتفعت سحب الدخان الأسود ودمرت السيارة العسكرية التي كانت تقل أفراد الدورية مما أدى الى سقوط قتيل و4 جرحى من عناصرها. 

كما قصف المجاهدون موقعاً لميليشيا العميل أنطوان لحد في تلة كفرا بقذائف الهاون من عيار 60 ملم وقد أصيب الموقع اصابات مباشرة، وعلى الاثر قامت مدفعية العدو المتمركزة في تلة الحقبان بقصف مركز على بلدة كفرا وضواحيها. 

- بتاريخ الأحد 5 \1\1986:

فجر مجاهدو المقاومة الاسلامية عبوة ناسفة لدى مرور دورية تابعة لميليشيا العميل أنطوان لحد على الطريق العام بين مرجعيون والقليعة، ولم تعرف الخسائر بسبب الطوق الامني الذي فرضه الاحتلال حول المنطقة.

الى ذلك، هاجمت المقاومة الاسلامية موقعاً لميليشيا العميل أنطوان لحد في تلة الرويس قرب كفر فالوس بالقذائف الصاروخية والاسلحة الرشاشة فأصيب اصابة مباشرة ورد العدو برميات مدفعية ورشاشات.

- بتاريخ الاثنين 6\1\1986: 

شن مجاهدو المقاومة الاسلامية هجوماً ضد مركز مراقبة لميليشيا العميل أنطوان لحد على جبل صافي _ تلة الرادار بقذائف  آر . بي . جي " والاسلحة الرشاشة وأصيب الموقع اصابة مباشرة. 

كما هاجمت المقاومة الاسلامية موقع ميليشيا العميل لحد في تلة الحقبان مستخدمة القذاف الصاروخية والاسلحة الرشاشة المتوسطة. وأدى الهجوم الى تدمير آلية ومربض رشاش من عيار 12,7 اضافة الى اصابة عدد من عناصر الموقع لم يعرف عددهم بسبب عملية التمشيط الواسعة النطاق التي تعرضت لها المنطقة بعد العملية. 

- بتاريخ الثلاثاء 7\1\1986: 

قصف مجاهدو المقاومة الاسلامية موقعاً لميليشيا العميل لحد في تلة السويداء ( كفر رمان ) باحدى عشر قذيفة هاون من عيار 60 ملم أصابت أهدافها بدقة. 

وشنت المقاومة الاسلامية هجوماً بالصواريخ والاسلحة الرشاشة ضد موقع للإحتلال الاسرائيلي في تلة عين قنيا شمالي حاصبيا وقد أصيب بشكل مباشر. 

كما هاجم مجاهدو المقاومة الاسلامية بالصواريخ والاسلحة الرشاشة موقعاً مشتركاً للمخابرات وعملائه في تلة ياطر وفي الوقت نفسه قصفوا بالقذائف الصاروخية موقعاً مشتركاً على تلة حداثا وقد أصيب الموقعان اصابات مباشرة. 

- بتاريخ الاربعاء 8\1\1986: 

نصبت مجموعة الشهيدين الشيخ راغب حرب والسيد عبد اللطيف الامين في المقاومة الاسلامية كميناً لدورية لقوات الاحتلال الاسرائيلي شمالي بنت جبيل واشتبكت معها بالأسلحة الصاروخية والرشاشة لمدة 10 دقائق وتمكن مجاهدو المجموعة من تدمير آلية عسكرية واحراقها نتيجة اصابتها بقذيفة صاروخية. 

وقصف مجاهدو المقاومة الاسلامية بصواريخ من عيار 107 ملم مستوطنة "تربيخاً" في فلسطين المحتلة على بعد 500 متر من الحدود مع لبنان، وأصابت الصواريخ أهدافها وشوهدت أعمدة الدخان واللهب تتصاعد من المكان. 

وقصفت المقاومة الاسلامية بالصواريخ مركزاً لتجمع آليات الإحتلال الاسرائيلي ومدفعيته في جبل باسيل مما أدى الى تدمير أحدى ناقلات الجند وتدمير مربض مدفعية. 

كما نفذ مجاهدو المقاومة الاسلامية عملية جريئة ضد ثكنة مرجعيون حيث هاجموها بصواريخ (غراد) أصابت الهدف بشكل مباشر مما أدى الى قتل وجرح عدد من أفراد العدو.

  - بتاريخ الخميس 9\1\1986: 

أطلق مجاهدو المقاومة الاسلامية أربعة صورايخ من عيار 107 ملم برج مراقبة لقوات الاحتلال في بلدة (بركة ريشا) أسفرت عن تدمير البرج واصابة ستة اسرائيليين، عمدت مروحيتان الى اخلائهم الى داخل فلسطين المحتلة. 

- بتاريخ الجمعة 10\1\1986: 

فجر مجاهدو المقاومة الاسلامية عبوة ناسفة لدى مرور دورية مؤللة لمليشيا العميل أنطوان لحد قرب بلدة سجد(جزين)، وأدت الى تدمير ناقلة جند ومقتل أربعة من العملاء كانوا يستقلونها. 

وهاجمت المقاومة الاسلامية موقعاً مستحدثاً لميليشيات العملاء على طريق صفارية كرخا بقذيفتي ( ب-7) ونيران الرشاشات فأصيب موقع الحرس اصابة مباشرة. 

- بتاريخ السبت 11\1\1986: 

هاجم مجاهدو المقاومة الاسلامية بالقذائف الصاروخية عامود الارسال لإذاعة "صوت الامل" الناطقة باسم الميليشيات العميلة للاحتلال الاسرائيلي والكائن في بلدة مارون الرأس، وأصابوه اصابة مباشرة. 

كما قصفت المقاومة الاسلامية بثلاثة صواريخ عيار 10 ملم مستعمرة "المنصورة" في فلسطين المحتلة، أصابت أهدافها بدقة ولم تعرف  عدد الاصابات في صفوف العدو. 

وأطلق مجاهدو المقاومة الاسلامية صواريخ مباشرة ضد موقعين لقوات الاحتلال والميليشيات التابعة له في تلة الشومرية والتلال على جسر الحمراء _ البياضة. 

- بتاريخ الاحد 12\1\1986: 

أطلق مجاهدو المقاومة الاسلامية 4 قذائف هاون من عيار 60 ملم على موقع لميليشيا العميل أنطوان لحد جنوبي شقرا، أصابت أهدافها مباشرة ولم تعرف الاصابات بين عناصره بسبب التمشيط الكثيف. 

وقصفت المقاومة الاسلامية موقع الميليشيات العميلة للاحتلال الاسرائيلي في تلة ياطر بقذائف الهاون التي أصابت أهدافها بدقة. 

- بتاريخ الثلاثاء 14\1\1986: 

قامت أحدى مجموعات المقاومة الاسلامية بقصف موقع قوات الاحتلال في تلة علمان بخمسة صواريخ من عيار 107 ملم أصابت أهدافها بشكل مباشر. 

كما هاجم مجاهدو المقاومة الاسلامية دورية مشاة تابعة للعميل أنطوان لحد على طريق دبل – رشاق وأمطروها بنيران الأسلحة الخفيفة والمتوسطة مما أدى الى ابادة الدورية ابادة تامة. 

وقصفت المقاومة الاسلامية بالصواريخ المركز المشترك للاحتلال والمليشيات العميلة له في مثلث كفر حونة – عرمتى واصابوه اصابات مباشرة. 

بتاريخ الاربعاء 15 \1\1986: 

قصفت مجموعة الشهداء محمد عواضة ومصطفى شقير وعلي اسماعيل في المقاومة الاسلامية موقعين مشتركين للاحتلال والميليشيات العميلة له في تلتي الطهرة والسويداء، فأصيب الاول بـ21 قذيفة هاون فيما سقطت على السويداء 20 قذيفة هاون وشوهدت الحرائق  وأعمدة الدخان تتصاعد من الموقعين. 

الى ذلك، هاجم مجاهدو المقاومة الاسلامية موقع ميليشيا العميل أنطوان لحد قرب ياطر بخمس قذائف (اتر بي جي) وأصابوه اصابات  مباشرة. 

وفجرت المقاومة الاسلامية عبوة ناسفة لدى مرور دورية مؤللة لقوات الاحتلال على الطريق العام بين مرجعيون والقليعة أدت الى اعطاب آلية وقتل وجرح من فيها. 

كما هاجم مجاهدو المقاومة الاسلامية الموقع المشترك للاحتلال الاسرائيلي والميليشيات العميلة له في تلة الحقبان قرب كفرا بالأسلحة الصاروخية والرشاشة واشتبكوا مع عناصره. 

- بتاريخ الخميس 23\1\1986 :

هاجم مجاهدو المقاومة الاسلامية دورية لميليشيا العميل أنطوان لحد على طريق عرمتى _ كفر حونة بالأسلحة الصاروخية والرشاشة  واشتبكوا معها لمدة ثلث ساعة، ما أدى الى قتل وجرح عدد من عناصر الدورية. 

وشنت المقاومة الاسلامية هجوماً ضد موقع للميليشيات العميلة في تلة ياطر مستخدمة القذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة، ما أدى الى مقتل اثنين من عناصر الموقع. 

كما قصفت المقاومة الاسلامية موقعاً لميليشيا العميل أنطوان لحد قرب رشاف بالصواريخ من عيار 107 ملم اصابت أهدافها ولم تعرف الخسائر بسبب رصاص التمشيط من قبل العملاء. 

الى ذلك، هاجم مجاهدو المقاومة الاسلامية موقع ميليشيا العميل أنطوان لحد على تلة كفرا بالقذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة مما أدى الى قتل وجرح عناصره. 

- بتاريخ الجمعة 24 \1\1986: 

هاجمت مجموعة الشهيد مصطفى شقير في المقاومة الاسلامية مركز ميليشيا العميل أنطوان لحد في ساحة بنت جبيل بالأسلحة  الرشاشة وقذائف الـ (آر . بي . جي) ما أدى الى قتل وجرح جميع عناصره والبالغ عددهم حوالي العشرة. 

وقصف مجاهدو المقاومة الاسلامية الموقع المشترك للاحتلال والميليشيات على مثلث عيناتا _ صف الهوا _ بنت جبيل بالصواريخ من عيار 107 ملم اصابت هدفها بدقة وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من الموقع. 

كما قصفت المقاومة الاسلامية مركز قيادة ميليشيا العميل أنطوان لحد في ثكنة مرجعيون بالصواريخ من عيار 107 ملم، وقصفت أيضاً مستعمرة "المطلة" في فلسطين المحتلة. 

- بتاريخ السبت 25 | 1|1986 : 

تصدّى مجاهدو المقاومة الاسلامية لمجموعة من ميليشيا العميل أنطوان لحد حاولت التسلل الى بلدة كفرا واشتبكوا معها لمدة نصف ساعة بالقذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة، ما أدى الى مقتل أحد العملاء وجرح آخر، ثم انسحبت المجموعة المعادية تحت وابل من نيران الرشاشات الثقيلة ومدفعية الهاون. 

وهاجمت المقاومة الاسلامية مركز مراقبة للاحتلال والميليشيات التابعة له بالقرب من بنت جبيل بالأسلحة الصاروخية والرشاشة  واشتبكوا مع عناصره لمدة ربع ساعة وقتلوا وجرحوا عدداً من أفراده ثم عادوا بسلام. 

كما شن مجاهدو المقاومة الاسلامية هجوماً ضد موقع لميليشيا العميل انطوان لحد بالقرب من بلدة بيت ليف وأمطروه بقذائف الـ(أر .بي .جي) والقنابل اليدوية والأسلحة الرشاشة واشتبكوا مع عناصره لمدة نصف ساعة ما أدى الى جرح ثلاثة من العملاء. 

- بتاريخ الاحد 26\1\1986: 

فجّرت المقاومة الاسلامية عبوة ناسفة على طريق جسر الحمراء _البياضة وذلك أثناء مرور دورية مؤللة تابعة لميليشيا العميل أنطوان لحد. وأدى الانفجار الى تدمير آلية وقتل وجرح من كان بداخلها. 

وقصف مجاهدو المقاومة الاسلامية موقع العميل أنطوان لحد في تلة السويداء قرب كفر رمان بمدافع الهاون من عيار 81 ملم . 

- بتاريخ الاثنين 27 \1\1986 :

هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية موقع ميليشيا العميل أنطوان لحد في تلة الطهرة  قرب كفر رمان بالأسلحة الصاروخية والرشاشة واشتبكوا مع عناصره لمدة ربع ساعة وأصيب الموقع اصابات مباشرة. 

كما هاجمت المقاومة الإسلامية الموقع المشترك للاحتلال والميليشيات التابعة له قرب حداثا بالأسلحة الرشاشة وقصفته بأربعة صواريخ كاتيوشا وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد منه مما أدى الى احتراق ملالة نصف مجنزرة. 

وفجر مجاهدو المقاومة الاسلامية عبوة ناسفة على طريق ترابية قرب بلدة الدلافة وذلك اثناء مرور دورية لميليشيا العميل لحد مؤلفة من ملالة وجيب يحمل رشاشا من عيار 12,7 ملم. وأدى الانفجار الى احتراق الجيب واصابة الملالة وسقوط عناصرهما بين قتيل وجريح. 

الى ذلك، قصفت المقاومة الاسلامية موقع ميليشيا العميل لحد قرب بيت ياحون بالصواريخ والاسلحة الرشاشة وقد أدى القصف الى اصابة الموقع وقتل وجرح عدد من عناصره . 

وأطلق مجاهدو المقاومة الاسلامية نيران قناصاتهم باتجاه موقع مشترك للاحتلال والميليشيات في تلة كفرا وقد اصيب أحد عناصر الموقع اصابة مباشرة في رأسه. 

- بتاريخ الثلاثاء 28 \1\1986: 

قامت احدى مجموعات المقاومة الاسلامية العاملة داخل المنطقة المحتلة بشن هجوم ضد دورية لميليشيا العميل لحد على طريق سجد بالأسلحة الصاروخية والرشاشة ما أدى الى قتل وجرح عدد من عناصرها. 

وهاجم ثوار المقاومة دورية مؤللة لقوات الاحتلال لدى مرورها على طريق عام بليدا قرب الحدود الدولية مع فلسطين المحتلة بالأسلحة الصاروخية والرشاشة وأعطبوا آلية وقتلوا وجرحوا طاقمها. 

وقصفت المقاومة الاسلامية الموقع المشترك للاحتلال والميليشيات في صربين بأربعة صواريخ من عيار 107 ملم ثم هاجمت الموقع بالأسلحة الرشاشة ولم تحدد الاصابات بسبب التمشيط من قبل العدو للمنطقة. 

- بتاريخ الاربعاء 29 /1 \1986: 

هاجم مجاهدو المقاومة الاسلامية موقعاً مشتركاً للاحتلال والميليشيات قرب كفر رمان بالأسلحة الصاروخية والرشاشة وأصيب الموقع اصابات مباشرة مما أدى الى قتل وجرح عدد من عناصره. 

وفجرت المقاومة الاسلامية عبوة ناسفة على طريق مزرعة لوسي وذلك اثناء مرور دورية مؤللة لمليشيا العميل لحد ما أدى الى اعطاب آلية وجرح اثنان من افراد طاقمها. 

كما هاجم مجاهدو المقاومة الاسلامية الموقع المشترك للاحتلال والميليشيات التابعة له في قلعة أرنون بالأسلحة الصاروخية والرشاشة  وقد حاولت دورية اسرائيلية دعم الموقع فاشتبك معها المقاومون وأمطروها بوابل من نيران رشاشاتهم ما أدى الى قتل وجرح عدد من عناصرهم.

 

06-حزيران-2014

تعليقات الزوار


استبيان