المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

الزعطوط السبهان

كتب الاستاذ يحيا حرب
استخدم سماحة السيد حسن نصر الله قبل قليل تعبير الزعطوط للاشارة الى وزير الدولة لشؤون الخليج السعودي ثامر السبهان.. وقد توقف الكثيرون من المهتمين عند هذا التعبير، لأن السيد نصر الله معروف عنه التزام الدقة في التعبير، وان الكلام يسيل على لسانه بحكمة وتقدير رباني..
والتعبير جديد في الادبيات السياسية، كما انه غير شائع في بلاد الشام، وهو قليل الاستخدام في المشرق العربي عموما.. لذا فقد سارعت للبحث عن اصل الكلمة، من باب المعرفة، وللتعرف على صدق الدلالة على الصعيد السياسي والاجتماعي.
وبعد البحث السريع وجدت التالي وانشره تعميما للفائدة..
ففي لسان العرب وهو من اهم واوسع المعاجم العربية، جاء الفعل زعط بمعنى خنق، والموت الزاعط هو الموت ذبحا.. وبالتالي فالزعطوط وهو الاسم من زعط زعطا يكون الذباح او القاتل بطريقة متوحشة.. اذ يمكن ان نقول عن الدواعش انهم زعاطيط.
وفي معنى آخر جاء قوله زعط الحمار بمعنى اخرج الهواء والرائحة الكريهة من مؤخرته، أجلكم الله، فالزعطوط بهذا المعنى هو من يفعل هذا السلوك الكريه، من فمه او مؤخرته.
وفي القاموس المحيط زعط الحِمارُ اي نهق.. والزعطوط هو الناهق.
زعطوط الأطلس
الا ان للكلمة معاني اخرى في الاستخدام الشعبي، بعد ان تحورت معانيها مع مرور الايام.. ففي بلاد المغرب لدينا لفظ زعطوط الأطلس.. وهو قرد المكاك البربري الذي يعيش في شمال الصحراء الكبرى بالقارة الأفريقية، وهو النوع الوحيد، من بين قردة المكاك الأخرى، الذي يعيش خارج قارة آسيا.
والزعطوط باللهجة المغربية هو القرد الذي لا ذيل له، ويتمتع بفراء كثيف ذي لون بني مائل للحُمرة وعينين متّقدتين، وحجم صغير لا يتجاوز حجم صبي ذي عامين أو ثلاثة.
وقد استطاع سكان المغرب من ترويض الزعطوط وعلموه الرقص والقيام ببعض الحركات لتقليد البشر، وباتوا يقيمون حلقات الترفيه في الساحات في مدينة مراكeش، كما في كثير من الأسواق والملاهي الشعبية المغربية، من خدمات قردة الأطلس الفريدة (الزعاطيط) التي تؤدي حركات بهلوانية، يلتف السياح والمواطنون حولها في حلقة دائرية، وتؤدي هذه القردة أدوارا تدربت عليها مقابل دريهمات يتقاضاها صاحبها.
زعوط الخليج والعراق
اما في الخليج فالزعطوط هو قليل العقل، او الساذج الذي يقوم بأعمال تثير السخرية. فيقول الكاتب الصحافي سالم حميد في صحيفة الامارات اليوم ان الزعطوط مفردة تطلق في الدارجة المحلية، على الشخص البالغ الذي يتصرف كطفل، وتصدر عنه سلوكيات غير مقبولة.
وتشيع كلمة الزعاطيط في بلاد الرافدين وهي جمع كلمة زعطوط.. ويقول العراقيون ان زعطوط كلمة أرامية عراقية قديمة معناها الولد الصغير..
وهذ الكلمه يستخدمها العراقيون بكثرة بل نستطيع ان نقول انها تأتي في الترتيب بعد كلمة (شاكو ماكو) او اكثر.. ويقول احد المراجع اللغوية العراقية ان كلمة مزعطة ظهرت في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات وتقال على الجماعات ذوي الاعمار الكبيرة والعقول الصغيرة..
ومع الايام تغير معنى كلمة زعطوط من الطفل الصغير الى الرجل الكبير حجما والصغير عقلا، او الجاهل.. وأصبحت تعتبر مهينة، وكثيرا ما نسمعها حين تحصل مشاجرة بين شخصين فيقوم احدهما بالصراخ بوجه الاخر بكلمة (اشطح زعطوط)..
وفي آخر المعلومات ان قرد زعطوط الأطلس، يواجه خطر الانقراض في حال عدم التحرك لحمايته، لذا فقد تحركت جهات عدة تهتم بالمحافظة على الحيوانات بالاهتمام بالزعاطيط وحمايتها.
ولا ندري اذا كان ذلك سيشمل زعطوط السعودية، بعد ان كشف امره السيد حسن نصرالله.

09-تشرين الأول-2017

تعليقات الزوار


استبيان