المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار العدو

"إسرائيل هيوم": التنقيب عن الغاز.. هل يخلق توترا بين لبنان و"إسرائيل"؟

تناولت صحيفة "إسرائيل هيوم" في مقالة ملف التنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه الإقليمية الواقعة بين لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأشارت الصحيفة في هذا السياق إلى إعلان الحكومة اللبنانية عن نيتها إصدار مناقصة تنقيب عن الغاز الطبيعي في خمسة بلوكات في المياه الإقليمية، وسألت الصحيفة إن عما إذا الملف سيكون سببا جديدا لتوتر محتمل بين لبنان وكيان العدو؟.

وتابعت الصحيفة إنه "في ظاهر الأمر، يتعلق الموضوع بنبأ لا يجب أن يزعج "إسرائيل"، لأن إحدى مصالحها الواضحة في لبنان هي إضعاف حزب الله عبر تحسين الوضع الاقتصادي في البلاد"، لكن الصحيفة أشارت في المقابل إلى أن "الحدود المائية هي موضع خلاف، إذ إن البلوكين الإثنين من الخمسة، البلوك 8 و10 موجودَين في المياه الاقليمية التي ترى "إسرائيل" أنها ملكها".

الصحيفة أضافت أنه "في الوقت نفسه يقع حقلا "ليفتان" و"تمار" بمحاذاة الحدود المائية للبنان، سواء نُسب البلوكان 8 و 10 لـ "إسرائيل" أم للبنان"، مشيرة إلى أنه "في هذه المرحلة ليس واضحًا إلى أي حد مستعد لبنان للمخاطرة من اجل الخوض في توتر مع "اسرائيل" على الحدود المائية، لكن من الواضح ان مصدر هذه الخطوة هو الوضع الاقتصادي والطاقة الصعب في الدولة اللبنانية"، قالت الصحيفة.

وختمت صحيفة "إسرائيل هيوم" بالإشارة إلى أن البعض في لبنان لم يرحّب بقرار الحكومة، لافتة في هذا السياق إلى انتقاد "المبادرة اللبنانية للغاز والنفط"-وهي منظمة تدعم الشفافية- قرار حكومة سعد الحريري، ودعوتها إياها لإعادة درس القرار.

11-نيسان-2019

تعليقات الزوار


استبيان