المقاومة الإسلامية - لبنان

الموقع الرسمي


أخبار

السيرة الذاتية للامين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح

أعلن مساء اليوم السبت عن وفاة الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي د. رمضان عبدالله شلح بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ62 عامًا.

وكان الدكتور رمضان عبدالله أصيب بوعكة صحية منذ عام 2018 حتى أعلن عن وفاته مساء اليوم السبت.

وفيما يلي السيرة الذاتية للدكتور شلح:

- من مواليد 1 كانون الثاني عام 1958، في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، لعائلة تتكون من 13 فرداً، حيث تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في القطاع.

- يعتبر أحد مؤسسي حركة الجهاد الإسلامي، ومن أبرز السياسيين الفلسطينيين. 

- تولى منصب أمين عام حركة الجهاد الإسلامي منذ عام 1995 عقب استشهاد قائدها فتحي الشقاقي، وبقي حتى انتخاب زياد النخالة أمينًا عامًا للحركة في عام 2018، بسبب وضعه الصحي.
 
- حصل شلح على شهادة الثانوية العامة التوجيهي في قطاع غزة، قبل أن يتوجه إلى مصر؛ لاكمال تعليمه الجامعي، إذ درس الاقتصاد في جامعة الزقازيق، وتخرج منها سنة 1981 ميلادي.

- رجع رمضان شلح إلى غزة، وعمل في الجامعة الإسلامية كأستاذ في قسم الاقتصاد، قبل أن يتوجه إلى بريطانيا؛ من أجل إكمال الدراسات العليا في العاصمة لندن.

- حصل على درجة الدكتوراه في مجال الاقتصاد من جامعة درم البريطانية، علما أنه تولى إدارة مركز دراسات الإسلام والعالم بولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية.

- عمل أستاذ في جامعة جنوبي فلوريدا بقسم دراسات الشرق الأوسط لمدة عامين منذ 1993 حتى 1995، سبقها العمل في الجامعة الإسلامية بداية الثمانينات، قبل أن يدخل المجال السياسي.

- سبق أن أدرجت السلطات الأمريكية شلح على قائمة "الشخصيات الإرهابية" بموجب القانون الأمريكي وصدرت بحقه لائحة تضم 53 تهمة من المحكمة الفيدرالية في المقاطعة الوسطى لولاية فلوريدا عام 2003.

- قامت الإدارة الأمريكية عام 2007 بضمه لبرنامج "مكافآت من أجل العدالة" وعرضت مبلغ 5 ملايين دولار مقابل المساهمة في اعتقاله.

- في نهاية عام 2017 أدرج مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي"FBI"، شلح على قائمة المطلوبين لديه، إلى جانب 26 شخصية حول العالم.

07-حزيران-2020

تعليقات الزوار


استبيان